تواصل معنا‎
العنوان

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

برج اللوتس- الطابق الثاني عشر

شارع الكورنيش

الدوحة-قطر

Main navigation

Breadcrumbs

الرعاية الصحية

تتسم المدن الذكية بأنها مدن ذات مواصفات صحية، إذ توفر حلولًا رقمية ورعاية صحية فورية باستخدام البيانات وأحدث التقنيات من أجل خدمة المرضى على اختلاف فئاتهم. إن تضمين التكنولوجيا الرقمية في الحلول المقدمة للرعاية الصحية يمكن أن يقلل من الوقت المستغرق للاستجابة في حالات الطوارئ، كما يوفر للأطباء المزيد من البيانات والأدوات من أجل اتخاذ القرارات المستنيرة، كما يتيح للمرضى عدد من الخيارات المتنوعة بضغطة زر واحدة. ومن ثم وقع اختيار برنامج قطر الذكية "تسمو" على قطاع الرعاية الصحية كقطاع رئيسي يعمل على زيادة سبل حصول السكان على رعاية صحية تتسم بالجودة العالية وبتكلفة معقولة والحد من مخاطر الأمراض المزمنة.

المواضيع الرئيسية

  • Tasmu Digital Valley

    نظام مراقبة المريض عن بُعد

    إمكانية مراقبة وإدارة حالات المريض عن بُعد خارج المستشفيات والعيادات. ويستخدم نظام مراقبة المريض عن بُعد أجهزة استشعار متخصصة مضمنة في الأجهزة الذكية القابلة للارتداء لقياس عوامل المريض الرئيسية المتغيرة والمشاركة بأفكار رئيسية مع المختصين بالرعاية الصحية.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    مجموعات الدعم الرقمي

    تمكين المرضى ممن يتشاركون اهتماماً صحياً ما عبر منصة اجتماعية تعاونية. وتمنح مجموعات الدعم الرقمي إمكانية الحصول على نصائح ومعلومات عملية حول الخيارات العلاجية من خلال مجموعات ومدونات نقاشية.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    إسعافات أولية بالواقع الافتراضي

    توفير أدوات تعليمية بتقنيات الواقع الافتراضي للجامعات والأسر في مسعى لزيادة الوعي الصحي في حالة المواقف الطارئة. وتتسم صناديق الإسعافات الأولية القائمة على تقنيات الواقع الافتراضي بسهولة الاستخدام وتتضمن محتوى منسقاً صادراً عن ممارسين طبيين محترفين.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    نظام المتابعة والاستجابة (ICE)

    يضمن سلامة كبار السن من خلال إسورة ذكية يمكنها كشف الحالات الصحية الطارئة (على سبيل المثال: مراقبة المقومات الحيوية) أو يمكن تحفيزها يدويا لإرسال نداءات استغاثة. ويكون نظام المتابعة والاستجابة (ICE) متصلا بمقدمي الرعاية الصحية وفرق الاستجابة للطوارئ لإبلاغهم بحالات الطوارئ من أجل إرسال مساعدة فورية إلى المواقع المحددة.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    نظام التمريض الرقمي

    يوفر مساعدة رقمية بالتركيز على خدمات الرعاية الصحية للمسنين بما يضمن سلامتهم واستقلاليتهم أثناء تلقيهم الرعاية والعلاج. ويستخدم نظام التمريض الرقمي متحدثاً ذكياً وتقنية الذكاء الاصطناعي لمعالجة اللغة المحلية (أي اللغة التي يتم التحدث بها محليا) والتواصل مع المرضى الذين يحتاجون إلى حد أدنى من المعرفة بالقراءة والكتابة الرقمية.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    الأقراص الذكية

    تسمح الأقراص الذكية بجمع بيانات المريض الصحية من خلال تناولها، بما يتيح المجال أمام الأطباء لتحديد العلاج المطلوب بالضبط وزيادة فاعلية الدواء إلى اقصى درجة ممكنة. وتتابع هذه الأقراص الذكية مقومات المريض الحيوية ومستويات الدم وامتصاص الدواء ونقل المعلومات عبر قنوات رقمية.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    بوابة "ماي هيلث"

    تمكين المرضى من خلال السماح لهم بالوصول إلى بيانات التاريخ المرضي وفي الوقت الحقيقي من خلال منصة واحدة. وتساعد بوابة "ماي هيلث" المرضى على القيام بدور أكثر نشاطا في إدارة الصحة الشخصية مع لوحات سهلة الاستخدام ومشاهدة بيانات المريض.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    مدرب الصحة الرقمي

    مراقبة الاستهلاك الغذائي والنشاط من خلال الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء لتوفير النصيحة السياقية في الوقت الحقيقي، ما يدعم العافية والسلوك الخاص بالأفراد. البيانات التي تم جمعها من خلال مدرب الصحة الرقمي يتم دمجها في سجلات المرضى ومراقبتها من قبل المهنيين الصحيين لتقديم التوجيه المستمر.

     

    More
  • Tasmu Digital Valley

    الأدوية الذكية

    توفير حلول ذكية لتنظيم تناول وتجديد مخزون الدواء في المنزل. حلول الدواء الذكي يجدول وينبه المرضى لتناول الدواء، ويخطر الصيدلية تلقائيا بشأن إعادة التزويد بنفس طلب الدواء. وهناك لوحة تساعد المستخدمين ومقدمي الرعاية على مراقبة الاستهلاك.

     

    More