تواصل معنا‎
العنوان

وزارة المواصلات والاتصالات

برج اللوتس- الطابق الثاني عشر

شارع الكورنيش

الدوحة-قطر

تواصل معنا‎
العنوان

وزارة المواصلات والاتصالات

برج اللوتس- الطابق الثاني عشر

شارع الكورنيش

الدوحة-قطر

Main navigation

Breadcrumbs

التجارة الإلكترونية في قطر

نظرة عامة

expand-role

إن اعتماد التجارة الإلكترونية ينمو عالمياً، حيث يتوقع المزيد من المستهلكين إلى الحصول على المنتجات والخدمات إلكترونيا بشكل أسهل وفي وقت أسرع، وتتسارع مؤسسات الأعمال على المنافسة في مواكبة التجارة الإلكترونية، حيث يظهر سوق التجارة الإلكترونية في قطر نمواً مبشراً خلال السنوات القادمة، خاصة في قطاع الخدمات.

ومن المتوقع أن ينمو سوق التجارة الإلكترونية في دولة قطر من 4.7 مليار ريال قطري (1.3 مليار دولار أمريكي) إلى 12 مليار ريال قطري (3.2 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2022 ومع هذا النمو فإنه من المتوقع أن يزداد عدد المشترين عبر الانترنت والذين يبلغ عددهم 1.2 مليون مشترٍ في دولة قطر حيث يبلغ متوسط ما ينفقونه 622 ريال قطري أي ما يعادل (171 دولار أمريكي) في كل عملية شراء نظراً لسهولة إجراء المعاملات عبر الانترنت وإجمالي المبالغ التي تنفق والتطور الذي تشهده تلك المعاملات.

ويسهم الدافع إلى زيادة التوجه نحو اعتماد التجارة الإلكترونية في الارتقاء بالاقتصاد بما يعمل على توفير جسر جديد للمستهلكين والذي يمكن من خلاله تحسين كفاءة الأعمال وتوسيع نطاق التجارة وفرص الاستثمار ودعم الابتكار والتنوع والتنافسية.

وعلى الرغم من أن 87% من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر تقوم بمعاملاتها عبر الانترنت فإن هناك فرصة جوهرية لمزودي الخدمة الجدد لكي ينالوا نصيباً أكبر في السوق من خلال إضافة قيمة أكبر لهم في السوق، ولا زالت عملية تقديم الخدمات عبر التجارة الإلكترونية في دولة قطر في مراحل تدرجها الأولية، حيث تتنوع بين مرحلة تطوير البوابات الإلكترونية وبوابات الدفع الإلكتروني، وهناك مجال فسيح لتطوير ونمو القطاع في وجود مقدمي الحلول الذين بإمكانهم تقديم خدمات تجارة إلكترونية ذات جودة عالية يمكنها المنافسة عالمياً.

دليل التجارة الإلكترونية

كما هو الحال بالنسبة لأي صناعة نامية، فإن هناك تحديات تواجه تطبيق معايير الجودة مع الحفاظ على معدل النمو المطلوب، وللتغلب على تلك التحديات المشار إليها قامت وزارة المواصلات والاتصالات بإنشاء آليات وإرشادات لتوجيه التجار بشأن السبيل الصحيح للممارسة المثالية وغرس روح الثقة في المستهلكين من خلال استخدام التجارة الإلكترونية في قطر.

وقد عملت وزارة المواصلات والاتصالات على توفير الإرشادات اللازمة للعمل على زيادة عدد التجار عبر الانترنت في قطر، ومن ثم الحفاظ على أدائهم بتطبيق معايير عالمية المستوى.

دليل التصميم المتعلق بالشبكات:
  • التواصل والترويج
  • معلومات ما قبل البيع
  • الطلب
  • التحقق من عملية الدفع
  • خصوصية المعلومات
  • معلومات ما بعد البيع
  • مساعدة ما بعد البيع
دليل البنود والشروط:
  • تغيير وجهة النظر
  • تكلفة المردودات في حالة تغيير وجهة النظر
  • إجراءات استرجاع المبلغ المدفوع أو استبدال المشتريات
  • الضمان والمطالبات
  • حصر المسؤولية القانونية وشروط التعويض
  • اشتراطات محددة
الدليل التقني:
  • إدارة الهوية: تسجيل الدخول
  • إدارة الهوية: تأكيد عملية السداد
  • أمن المعلومات
  • سهولة الوصول
  • أفضل الممارسات المتعلقة بالتصميم
دليل الحماية:
  • التحقق من العملاء
  • التاريخ الخاص بالعميل وتحليل بيانات الملكية
  • تحليل المعاملات الإجمالية من أطراف ثالثة
  • تعقب أجهزة الشراء
دليل الخبرة الخاص بالمستخدم:
  • التواصل
  • متجر التجارة الإلكترونية
  • إدارة الهوية
  • عملية الدفع
  • التوزيع
  • رعاية العملاء
  • الصفحة الرئيسية
  • الملاحة والروابط الإلكترونية
  • صفحات عرض المنتج
  • محتوى إعلامي رائج
  • اختيار المنتجات وعربة التسوق وقائمة المنتجات المرغوب
  • صفحات الدعم

ولقد عملت وزارة المواصلات والاتصالات على إعداد الإرشادات التالية
للمستهلكين لمساعدتهم على التسوق في يسر وسهولة عبر الانترنت:

  • اعرف التاجر
  • اعرف ما تشتريه
  • اعرف التفاصيل المتعلقة بعملية السداد من جانبك
  • اعرف المعلومات التي تقدمها للبائع ولماذا
  • اعرف متى يجب أن تشعر بالقلق
  • تعرف على المزادات العلنية عبر الانترنت
  • التعرف على أوقات التسليم