تواصل معنا‎
العنوان

وزارة المواصلات والاتصالات

برج اللوتس- الطابق الثاني عشر

شارع الكورنيش

الدوحة-قطر

Main navigation

Breadcrumbs

جامعة تكساس إي أند أم في قطر

جامعة تكساس إي أند أم في قطر

تأسست جامعة تكساس إي أند أم في عام 1876 كأول مؤسسة عامة للتعليم العالي في ولاية تكساس الأمريكية. واليوم، تقف جامعة تكساس إي أند أم كجامعة رائدة وراسخة في مجال البحوث تكرس جهودها لإرسال قادة إلى العالم على استعداد لمواجهة تحديات الغد. حيث ظهرت جامعة تكساس إي أند أم كمركز لتبادل المعرفة والأفكار، فإنها تعمل على توسيع وتقوية الشراكات والتعاون لصالح دولة قطر. ويمثل الحرم الجامعي في قطر الآن موطن لعديد من مراكز التفوق المعروفة في جميع أنحاء العالم للبحث وتقديم الخدمات للصناعة.

تشمل البرامج البحثية لجامعة تكساس إي أند أم ما يلي:

 

  • توسيع مركز الشبكات الذكية في قطر:

    سيعمل المركز جاهدا على أن يصبح مرجعا ولاعبا أساسيا في مجال الشبكات الذكية في قطر والمنطقة من خلال العمل على ضمان أمن الطاقة. وسيتولى تدريب طلاب الهندسة والمختصين في مجال المفاهيم والتقنيات المتعلقة بالطاقة الكهربائية في قطر.

    وتعمل الشبكات الذكية على دمج الطاقة الكهربائية والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإنتاج كهرباء أكثر كفاءة واعتمادية، ونظيفة وآمنة على البيئة ويعمل مركز الشبكات الذكية على تحقيق هدف تحويل البنية التحتية للشبكات الكهربائية لتلبية متطلبات القرن الحادي والعشرين، وسيعمل فريق المركز متعدد التخصصات على جعل الشبكات الذكية حقيقة واقعة في قطر، وكذلك في جميع أنحاء العالم.

     

  • مركز الحوسبة العلمية المتقدمة

    تتمثل مهمة المركز في أن يصبح الرائد الإقليمي والعالمي في مجال الحوسبة العلمية لتطوير الحلول المبتكرة واستخدام الأدوات الحاسوبية المتطورة لمواجهة تحديات الحوسبة في مجالات العلوم والهندسة والصناعة. ويجمع المركز هيئة التدريس والباحثين من مجموعة واسعة من التخصصات الهندسية والعلمية لمعالجة مشاكل الحوسبة المعقدة.

    ويساهم المركز بالفعل بنشاط في تنفيذ استراتيجية قطر الوطنية للبحوث في مجال علوم الحوسبة وتطبيقاتها مثل علوم المواد والكيمياء الحاسوبية والفيزياء الطبية وبيولوجيا الأنظمة والحوسبة الفائقة.

     

  • مركز تقنيات الرعاية الصحية عن بعد وامتداد الأنظمة )

    يعمل مركز تقنيات الرعاية الصحية عن بعد وامتداد الأنظمة على تطوير تقنيات الرعاية الصحية عن بعد والخوارزميات والتحليلات الصحية، فضلًا عن استخدام هندسة النظم المتقدمة للتصدي للتحديات العالمية الكبرى التي تواجه الصحة والتمكين للحياة الصحية. ولا تساعد هذه التطورات القوية فقط على تلبية الاحتياجات الحرجة للمرضى ومقدمي الخدمات، ولكنها تعمل أيضًا على تحويل مشهد الرعاية الصحية من إدارة المرض إلى الوقاية من الأمراض.

    تتمثل مهمة المركز في تحديد وتلبية احتياجات المرضى ومقدمي الرعاية الصحية التي لم يتم تلبيتها من خلال تطوير أجهزة وتقنيات وأنظمة معلومات الرعاية الصحية المتطورة وتوجيهها نحو مراقبة الصحة وتشخيص الأمراض والتعامل معها والوقاية منها في المنزل أو في الميدان.

     

  • مبادرة دولة قطر للاستخدام المستدام لموارد المياه والطاقة

    تم تأسيس المبادرة كمركز للتفوق العلمي والتقني مخصص لدعم قطر في معالجة البرامج الملحّة للمياه والطاقة، وتعمل المبادرة على تطوير القاعدة العلمية والتقنية اللازمة لتحقيق الاستخدام المستدام لموارد المياه والطاقة في دولة قطر. ويستخدم المختبر التقنيات التجريبية والتحليلية الحديثة بالإضافة إلى التقنيات المتقدمة بمساعدة الحاسوب. وتم تجهيز المختبر بمجموعة واسعة من المعدات التحليلية والبنية التحتية الحاسوبية ذات المستوى العالمي.

    سوف يعمل أنصار هذه المبادرة أيضًا على بناء قدرات الموارد البشرية في قطر من خلال الأنشطة بدءا من التدريب القائم على المشاريع لطلاب الهندسة إلى ورش العمل التدريبية المتقدمة في التقنيات الرائدة وأساليب المهندسين أصحاب الخبرة. وسيكون بناء القدرات المحلية هذه بمثابة حجر الأساس للتنمية المستدامة ويساعد على دعم رؤية قطر الوطنية 2030.