تواصل معنا‎
العنوان

وزارة المواصلات والاتصالات

برج اللوتس- الطابق الثاني عشر

شارع الكورنيش

الدوحة-قطر

تواصل معنا‎
العنوان

وزارة المواصلات والاتصالات

برج اللوتس- الطابق الثاني عشر

شارع الكورنيش

الدوحة-قطر

Main navigation

Breadcrumbs

الحوسبة السحابية

ما المقصود بالحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية هي توفير قدرة المعالجة وتخزين قواعد البيانات والتطبيقات والبرمجيات والتحليلات وموارد تكنولوجيا المعلومات الأخرى عبر الإنترنت. وتدير منصة الخدمات السحابية الأجهزة وتحافظ عليها، في حين توفر للمستخدمين ما يحتاجون إليه من خلال تطبيق ويب.

يغطي الطلب على الحوسبة السحابية في قطر ثلاثة مجالات خدمية أساسية وذلك بنشره في القطاعات العامة والخاصة والمختلطة:

البنية التحتية كخدمة<

و

هو النوع الأساسي للخدمات السحابية، فهو يتيح للمستخدمين الوصول إلى البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك الخوادم والأجهزة الافتراضية والشبكات وأنظمة التشغيل.

p>

المنصة كخدمة<

يغني المستخدمين عن الحاجة إلى إدارة البنية التحتية (أي، الأجهزة وأنظمة التشغيل) ويسمح للمستخدمين بالتركيز على تطوير التطبيقات والحلول (مثل نظام ويندوز في السحابة).

ا

لبرمجيات كخدمة<

تزود المستخدمين بمنتج مكتمل، مع مزودي خدمة يديرون جميع عناصر البرمجيات التطبيقية، بما في ذلك البنية التحتية الأساسية وصيانتها (مثل إدارة علاقات العملاء كخدمة أو البريد الإلكتروني أو برمجيات كشوف المرتبات).

الحوسبة السحابية Qatar

ما هو حجم سوق الحوسبة السحابية في قطر؟

بلغ حجم سوق الحوسبة السحابية الحالية ما يقدر بنحو 33 مليون دولار أمريكي في عام 2018، وتعود نسبة 53٪ من حصة السوق هذه إلى البرمجيات كخدمة و42٪ إلى البنية التحتية كخدمة و5٪ إلى المنصة كخدمة. ومن المتوقع أن ينمو حجم سوق الحوسبة السحابية بنسبة 36٪ سنويا ليصل إلى 112 مليون دولار بحلول عام 2022.

33 مليون دولار أمريكي

2018

لماذا الاستثمار في الحوسبة السحابية في قطر؟

  • 01

    وفي حين أن 76 ٪ من الشركات أصبحت تدرك معنى الحوسبة السحابية، إلا أن تبنيها لها منخفض حيث يمثل نسبة 3 ٪ فقط. وهذا يتيح فرصة كبيرة للاستحواذ على حصة كبيرة من السوق، حيث أن الطلب على الخدمات السحابية سوف ينمو بسرعة على مدار العامين إلى الأربع أعوام القادمة.

  • 02

    إن عدد مقدمي الخدمات السحابية في قطر قليل، مما يترك مجالًا واسعًا للوافدين الجدد على السوق.

  • 03

    سوف يعتمد برنامج قطر الذكية "تسمو" بشكل كبير على تسخير تكنولوجيا الحوسبة السحابية لتحويل الحلول الإبداعية التي ابتكرها البرنامج إلى واقع ملموس. فمن بين 107 حالات استخدم فيها البرنامج تسمو، ستتطلب 81 حالة استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية لتطبيقها، وسيتم تنفيذ هذه الحالات بحلول عام 2022.

الجهات الفاعلة للحوسبة السحابية الموجودة في قطر:

  • الحوسبة السحابية players already in Qatar
  • الحوسبة السحابية players already in Qatar

المقاييس والرسوم البيانية

حجم سوق الخدمات السحابية العامة في قطر (مليون دولار أمريكي)

الحوسبة السحابية Qatar
المصدر: بيانات شركة البيانات الدولية، تحليل شركة مونيتور ديلويت